ما هو الرنين المغناطيسي العلاجي الدكتور يوسف سرحان

ما هو الرنين المغناطيسي العلاجي الدكتور يوسف سرحان

ما هو الرنين المغناطيسي العلاجي الدكتور يوسف سرحان

هو وسيله للتصوير وهي الطريقة المتعارف عليها ولكنها تستخدم ايضا في اشياء اخرى مثل علاج هشاشة العظام المنتشره عند كبار السن وعند بعض السيدات , وايضا تستخدم في علاج المفاصل .

ما هي الأمراض التي يعالجها الرنين المغناطيسي :

يعالج الرنين المغناطيسي العلاجي الأمراض الشائعه اهمها احتكاك المفاصل التي يلجأ الكثير للعمليات الجراحيه , وعلاج هشاشة العظام والاصابات الرياضيه .

وتقوم فلسفة العلاج بالرنين المغناطيسي بحيث يمكن القول , هي تحفيز الخلايا على بناء نفسها .

كيف يعالج الرنين المغناطيسي هشاشة العظام , وكيفية استخدامه في التصوير ؟

في التصوير يعتمد الرنين المغناطيسي على مبدأ وهو شحن ايون الهيدروجين الموجود في ماء الجسم الذي يمثل 70 % من جسم الانسان واعطائه طاقة هذه الطاقه في مرحله معينه يقوم بفقدها لتكتسبها الأنسجة المحيطة به , فتستخدم جرعات عاليه بشدة عاليه تقدر بحوالي 4 تسلا وكل خلية تختلف عن الأخرى في طريقة فقد واكتساب الطاقة , فتستغل هذه الخاصية في عملية التصوير والعلاج , هو الشدة المستخدمة فتوجد اجهزه تستخدم شدة مقدارها 4 تسلا وذلك في البتصوير ,

لكن ؟ في العلاج تستخدم الاجهزه شدة مقدارلها 1 / 10000 من هذه القوة لذلك فهي امنه في العلاج .

ما هو شكل جلسة العلاج بالرنين المغناطيسي ؟

اول خطوة وهي التشخيص فمثلا المريض يعاني من احتكاك المفاصل فيقرر الطبيب تحديد درجة الاحتكاك

وهي عدة مراحل منها :-

 

المرحله الاولى خفيفة الاحتكاك  *

المرحلة الثانية متوسطة  *

المرحله الثالثه شديدة  *

المرحله الرابعه شديدة جدا فهنا يلزم التدخل الجراحي . *

اما الثلاث مراحل يمكن علاجها من خلال الرنين المغناطيسي وذلك من خلال تقييم المريض على سرير مفتوح ويوضع المجال المغناطيسي على المنطقة المراد علاجها ثم يشغل الجهاز تلقائيا بوضع كارت او بطاقة مبرمجه من الشركه الام المانيا وهي الطريقه نفسها التي يتم العلاج بها هنا في الاردن او اميركا او اي مكان اخر .

اما بالنسبه للأعراض الجانبية للعلاج بالرنين المغناطيسي فإنه لا يوجد اي اعراض جانبية للعلاج بالرنين المغناطيسي فتم علاج حوالي نصف مليون حاله ولم يعاني اي اعراض جانبية وبناء على ذلك فهو امن مائه بالمائه .

متى يلجأ الانسان الى العلاج بالرنين المغناطيسي  :

 

يلجأ اليه في الثلاث مراحل السابق ذكرهها وتكون بمعدل جلسه واحدة يوميا لمدة ساعه , يستلقي المريض على السرير بدون اي جهد او الم لذلك فهو امن

ويمكن ايضا الشخص او المريض الذي يعاني من كسور سابقه ويوجد به معادن او تغير مفاصل لا يوجد اي مشكله بالعلاج بالرنين المغناطيسي ولكن خلال شهرين فقط .

ولكن اذا كان المريض يعاني من مرض السرطان فلا يمكن علاجه , وايضا الشخص الذي يستخدم اجهزة مبرمجة مثل تنظيم ضربات القلب ايضا لا يمكن علاجه باجهزة الرنين المغناطيسي .



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *